زياد الرحباني – أنا مش كافر

زياد الرحباني هو فنان لبناني اشتهر بموسيقاه الحديثة وتمثلياته السياسية الناقدة التي تضخم الواقع اللبناني الحزين بفكاهة عالية الدقة. تميز أسلوب زياد الرحباني بالسخرية والعمق في معالجة الموضوع، كما أنه يعتبر طليعيا وشيوعياً وصاحب مدرسة في الموسيقى العربية والمسرح العربي المعاصر.

ولد زياد في 1 يناير 1956. أمه هي نهاد حداد المغنية ذات الشهرة العالمية والمعروفة بفيروز. ووالده هو عاصي الرحباني أحد الأخوين رحباني الرواد في الموسيقى والمسرح اللبناني.

كلا الأبوين كانا مشهورين وموهوبين، ولم يظنا أبدا أن مولودهما هذا، سيتحول إلى شخصية مثيرة للجدل في عصره من خلال موسيقاه وشعره ومسرحياته

في ما بعد عامه السادس، اعتاد الرحباني الصغير أن يقطع فروضه المدرسية بسؤال والده عن مقطوعاته. فقد كان عاصي يسأل زياد دائما عن كل لحن جديد يقوم به، إن كان جميلا أم لا. كان زياد يتوقف، في عمر الست سنوات عن كتابة فروض المدرسة ليحكم على لحن كتبه عاصي والده، إن كان جميلاً أم لا، وليرى ما كان ينقصه.‏ وبعد كان زياد يدندن لحنا انتهى إلى أذن عاصي, الذي سأل ابنه: ” أين سمعت هذا اللحن من قبل؟!! “, فكانت إجابة الصغير: ” لم أسمعه مطلقا، بل هو يتردد في ذهني منذ حين. حينها فقط أدرك عاصي الموهبة الموسيقية لابنه

أولى أعمال زياد لم يكن عملا موسيقيا، بل كانت أعمالا شعرية بعنوان “صديقي الله” والذي كتبه بين عامي 1967 و1968. هذه الأعمال التي كانت تنبأ بودلاة “شاعر مهم”، لولا انه اختار الموسيقى فيما بعد. في عمر السابعة عشرة، أي في عام 1973 تحديدا، قام زياد بتقديم أول لحن لوالدته فيروز. كان والده عاصي حينها في المشفى، وقد كان مقررا لفيروز أن تلعب الدور الرئيسي في مسرحية “المحطة” للأخوين رحباني. ولهذا كتب منصور (أحد الأخوين رحباني) كلمات أغنية تعبر فيها فيروز عن غياب عاصي لتغنيها في المسرحية، وألقى بمهمة تلحينها إلى زياد. كانت تلك أغنية “سألوني الناس” والتي تقول:

سألوني الناس عنك يا حبيبي… كتبوا المكاتيب وأخدها الهوا
بيعز عليي غني يا حبيبي… ولأول مرة ما منكون سوا
سألوني الناس عنك سألوني… قلتلن راجع أوعى تلوموني
غمضت عيوني خوفي للناس… يشوفوك مخبى بعيوني
وهب الهوى وبكاني الهوى… لأول مرة ما منكون سوا
طل من الليل قلي ضويني… لاقاني الليل وطفى قناديلي
ولا تسأليني كيف إستهديت… كان قلبي لعندك دليلي
واللي إكتوى بالشوق إكتوى… لأول مرة ما منكون سوا

لاقت تلك الأغنية نجاحا كبيرا، ودهش الجمهور للرصانة الموسيقية لابن السابعة عشرة ذاك، وقدرته على إخراج لحن يضاهي ألحان والده، ولو انه قريب من المدرسة الرحبانية في التأليف الموسيقي.

وكان أول ظهور لزياد على المسرح في المسرحية ذاتها أي “المحطة”، حيث لعب فيها دور الشرطي. كما ظهر بعدها في “ميس الريم” بدور الشرطي أيضاً والذي يسأل فيروز عن اسمها الأول والأخير، وعن ضيعتها في حوار ملحن. وفي ذات المسرحية، قام زياد بكتابة موسيقى المقدمة، والتي أذهلت الجمهور بالرتم الموسيقي الجديد الذي يدخله هذا الشاب على مسرحيات والده وعمه.

ومن جديد طلبت إحدى الفرق المسرحية اللبنانية التي كانت تقوم بإعادة تمثيل مسرحيات الأخوين رحباني، والتي كانت تضم مادونا، المغنية الاستعراضية التي كانت تمثل دور السيدة فيروز في تلك المسرحيات، طلبت من زياد أن تقوم ولو لمرة واحدة على الأقل، بتمثيل مسرحية أصلية، بنص جديد، وأغان جديدة، وبقصة جديدة. وكان جواب زياد ايجابيا، واستلم تلك المهمة، وقام بكتابة أولى مسرحياته “سهرية”، وقد نسخت تلك المسرحية شكل مسرحيات الأخوين رحباني وتعاملت تماماً مع مقولاتها فكانت كما يصف زياد “حفلة أغاني” لا أهمية للقصة فيها بقدر ما هو مهم استمرار الأحداث كوسيلة لتمرير المقطوعات والأغاني.

بعدها توالت المسرحيات, ولكن بأسلوب مختلف جدا عن الأسلوب السابق (الرحباني) حيث اتخذت مسرحيات زياد، الشكل السياسي الواقعي جداً، الذي يمس حياة الشعب اليومية، بعد أن كانت مسرحيات الأخوين رحباني تغوص في المثالية وتبتعد قدر الإمكان عن الواقع، ويعيش فيها المشاهد خيالا آخر وعالما آخر. هذا ما لم يقبله زياد لجمهوره، وخاصة أن الحرب الأهلية كانت قد بدأت.

مسرحياته مرتبة زمنيًا :

  1. سهرية.
  2. نزل السرور.
  3. بالنسبة لبكرا شو؟
  4. فيلم أميركي طويل.
  5. شي فاشل.
  6. بخصوص الكرامة والشعب العنيد.
  7. لولا فسحة الامل
  8. الفصل الآخر (الجزء الثالث من بخصوص الكرامة)

أعماله للمغنية فيروز ومع الرحابنة :

  1. ألبوم وحدن.
  2. ألبوم معرفتي فيك.
  3. ألبوم كيفك انت.
  4. ألبوم إلى عاصي
  5. ألبوم مش كاين هيك تكون.
  6. ألبوم فيروز في بيت الدين 2000.
  7. ألبوم ولا كيف.
  8. مقدمة مسرحية ميس الريم
  9. مقدمة مسرحية بترا
  10. أغنية سألوني الناس
  11. أغنية قديش كان فيه ناس
  12. دبكة يا جبل الشيخ
  13. أغنية نطرونا.
  14. أغنية حبو بعضن
  15. أغنية عهدير البوسطة.

و ألبوم فيروزي جديد من إنتاج دمشق بعنوان الله كبير ! من ألحان زياد الرحباني وفد وعد فيه زياد بعوده فيروز لخامه الصوت القديمة ! أي النمط الرحباني ؟؟ و من اللافت قرار هيئه دمشق عاصمه الثقافه العربيه إنتاج الإلبوم في أثناء مقابله إذاعيه سوريه

إضافةً إلى أغاني حفل بيت الدين لعام 2003 التي لم تصدر بعد ومنها: “قال قايل عن حبّي وحبّك مش حلو”و “قصة زغيرة كتير”و “الله كبير” و”ما شاورت حالي”.

كما كتب ولحّن العديد من الأغنيات بصوت السيدة فيروز وكل من جوزيف صقر و سامي حواط و سلمى مصفى وغيرهم.

من أعماله الموسيقية :

  1. أنا مش كافر.
  2. أبو علي.
  3. هدوء نسبي.
  4. بما إنو.
  5. مونودوز.
  6. بالأفراح.
  7. حفلة موسيقية في العام 1983 بعنوان (بها الشكل)
  8. موسيقى تصويرية للشريط الإذاعي: يعطيك العافية
  9. حفل أبوظبي في العام 2005 بعنوان (Da Cappo) على DVD.

كما عمل عدة برامج إذاعية كانت تبث من إذاعة صوت الشعب في لبنان عبر فيها عن مواقفه السياسية من الأحداث اللبنانية الجارية والمتسارعة وهي:

  1. بعدنا طيبين….. قول الله. في العام 1976 على أثر الحرب اللبنانية (صوت لبنان)
  2. تابع لشي تابع شي
  3. العقل زينة
  4. ياه ما أحلاكم.
  5. نص الألف خمسمية.
  6. الإعلان رقم 1 و 2 و 3 و 4. في العام 2006 على أثر استشهاد رئيس الوزراء السابق “رفيق الحريري” والتبعات التي حصلت خلال تلك الفترة.

كما لاقى زياد الرحباني جمهوره الكبير في سوريا في صيف 2008 عندما أقام عدة حفلات في العاصمة دمشق ضمن فعاليات دمشق عاصمة الثقافة العربية عام 2008 وذلك على مسرح قلعة دمشق واستمرت الحفلات لثلاثة أيام متتالية بعد أن كانت أمه السيدة فيروز قد عادت إلى دمشق من خلال عرض مسرحية صح النوم خلال احتفالية دمشق في شتاء 2008، وسجل لقاءً إذاعياً في استديوهات شام اف ام مع الإعلامية الكبيرة هيام حموي.

المصدر ويكيبيديا

Track List

  1. Ana Moush Kafer (أنا مش كافر (05:02
  2. Chou Hal Eyyam (شو هالأيام (05:45
  3. Al Nizam (عالنّظام (04:36
  4. Chou Ada Ma Bada (شو عدا مابدا (03:44
  5. Ysaed Wi Y’een (يساعد ويعين (05:03
  6. Bhal Yawmayn (بها ليومين (03:44
  7. Bharf El Cheen (بحرف الشين (01:11
  8. Bhanneek (بهنّيك (05:32
  9. Al Mouqawama Al Loubnaniya (المقاومة الوطنية اللبنانية (03:06

Duration : 37:43 | Bitarte : 320 kBit/s | Year : 1985 | Size : 81 mb

Download From Mediafire 4shared

Tags: , , , , , , , , , ,

This entry was posted on Monday, June 21st, 2010 at 3:23 pm and is filed under Arabic, Lebanon, Ziad Rahbani. You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed. You can leave a response, or trackback from your own site.

Facebook comments

One comment

Sarsossa
 1 

Reupload pls , links r down

January 17th, 2013 at 4:53 pm

Leave a reply

Name (*)
Mail (will not be published) (*)
URI
Comment

*

Don't forget to LIKE us on Facebook!